2/19/2012

كيف ننشأ مطابخ إنشائية

مطابخ موقعها مناسب
مطابخ هي الأساس في منطقة الخدمات، فإنه لا بد من إقامة مطابخ على مقربة من مدخل الخدمات ومكان التخلص من القمامة، وكذلك يجب أن يكون مطابخ على مقربة من أركان تناول الطعام الداخلية والخارجية، ومن مكان لعب الأطفال.

أسقف مناسبة:
للسقف أهمية في مطابخ محمية من المؤثرات الخارجية ومطابخ محمية من الشمس والأمطار والأتربة وغيرها، كما أنه يؤثر تأثيرا واضحا فيه ذات خصائص مميزة، فكلما كانت مطابخ ذات لون سقف فاتحة كان انعكاس الضوء عليه أسهل، وبالتالي يمكن الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مطابخ مضاءة، ومع توافر الأنواع الحديثة من الطلاء يمكن الوصول إلى مطابخ ذات قدرة انعكاس للضوء ومن ناحية أخرى فإن ارتفاع السقف زاد من الاتساع راسيا، مما أدى إلى تحسن التهوية إلا أن المشاكل الخاصة بالنظافة والديكورات والضوضاء قد تزيد في بعض مطابخ هذا الطراز.

من جهة أخرى فإن مطابخ الأسقف المنخفضة قد توجد نوعا من الشعور بالضيق وتزيد من صعوبة التهوية ومن توزيع الإضاءة، وعموما فإن ارتفاعات المثالية للأسقف هي . و م للمطابخ الكبيرة، .-. م للمطابخ الصغيرة، .-. م للمخازن الملحقة بها.

الحوائط
يمكن تقسيم حائط المطبخ إلى جزأين رئيسين هما الجزء السفلي والجزء العلوي:
أ الجزء السفلي: يكون حتى ارتفاع . م، ويكون عادة من الإسمنت الناعم أو يكون مغطى بالسيراميك، ويراعى أن يكون هذا الجزء منحنيا قليلا من أجل سهولة التنظيف، على أن يغطى بمواد مقاومة للأحماض والاحتكاك، الحرارة والبرودة، حتى يمكن دفن (إخفاء) التوصيلات الخاصة بالمطبخ في أمان.

بالجزء العلوي من حوائط الـ مطابخ: وهو أقل عرضة للاحتكاك والتلفيات، ويطلى عادة بالألوان الفاتحة، وتستخدم فيه الدهانات التي يسهل غسلها وتنظيفها كدهان الزيت ودهان البلاستيك.

الخلفيات:
ويقصد بها الحوائط في الـ مطابخ التي تكون خلف الأفران والأحواض والشوايات وهذه يجب أن تغطي بمادة مضادة للرطوبة والبخار والدهنيات والحرارة ومنها مادة الإستانلس.
تغطى الأرضيات الخاصة في الـ مطابخ عادة بالبلاط المقاوم للأحماض والاحتكاك ولذلك يستخدم بلاط المزاييكو أو الحجر أو السيراميك.
النسبة المطلوبة =5%

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق