2/28/2012

مطابخ تملئها الحشرات

الحشرات لا تتركنا و تترك مطابخنا لا صيفا و لا شتاءا، سواء كانت مطابخ ألمونيوم أو خشبية، فتكثر في المناطق الحارة و فى الأساس تكون مطابخ منازلنا حارة و دافئة من حرارة الموقد، و هذا ما يسبب التواجد الدائم ، و أيضا تعبأ مطابخ منازلنا بروائح الطعام التي يصعب التخلص منها، و هو ما تبحث عنه الحشرات و ينتشر فى مطابخ المنازل و يسبب لنا الكثير من المتاعب.

فضلا عن أن مطابخ المنازل هي أساس صحة الأسرة والمنزل، فكثرت الحشرات في مطابخ المنازل تعد ناقله للأمراض المعدية و انتشارها، لذا يجب علينا مقاومتها بكل الوسائل المتاحة لطردها خارج مطابخ بيوتنا حتى تتحقق لنا السلامة.

ما هي أنواع الحشرات الشائع تواجدها في مطابخ بيتنا، الحشرات الدائمة الوجود مثل الذباب و الصراصير و البق و البعوض و النمل و العثة و الفئران، لمنع دخول هذه الحشرات مطابخ منازلنا فلابد من تنظيف المنزل بالكامل جيدا ، حفظ قاذورات مطابخ بيوتنا و سائر الفضلات في صندوق قمامة و مراعاة إفراغه من فتره إلى الأخرى مع بقاء غطاه محكما، تجديد هواء غرف المنزل و درف مطابخ المنازل، سدد كل الشقوق و الثقوب بالجبس و الأسمنت لمنع وصول النمل الى مطابخ منازلنا، تنظيف أواني الطبخ و عدم تركها متسخة في مطابخ بيوتنا و ذلك بعد استعمالها مباشرة، و ضع ستائر او سلك او على شبابيك مطابخ المنزل حتي يمنع دخول الحشرات، عدم ترك بقايا الطعام على المائدة او في خزانه الطعام.

الوقاية الثانية التي تعتبر في قمة الأهمية من الحشرات المنزلية التي تسبب الانزعاج الدائم، حتى يتم التخلص من كافة اليرقات التي من الممكن أن تصيب صحة أفراد الأسرة و التي تعتبر خطرا ناقلا للأمراض.

فينصح بالرش ليلا و تكنس الأرض صباحا، و ترش السموم القاتلة على الشباك فى الصباح لطرد الذباب، تستعمل الأوراق ألاصقة و توضع فى الأماكن التي بها الذباب بكثرة و تترك فيتجمع عليها الذباب ثم تحرق الورقة بعد ذلك.

2/27/2012

تصميم الخليجيون للمطابخ لأماكن التخزين داخل المطبخ


الخليجيون للمطابخ يقر بأهمية التخزين في أي ركن من المطبخ، حيث أنه يستخدم باستمرار، الأمر الذي يضاعف من أهمية عمل تصميم جيد لـ الخليجيون للمطابخ لأماكن التخزين داخل المطبخ، وتقسم أنواع المخازن في المطبخ إلى:
- الخليجيون للمطابخ و التخزين الموضعي بجوار الثلاجة:
تصميم الخليجيون للمطابخ عبارة عن باب ينفتح إلى اليمين (مفصلاته إلى اليمين) وتوضع الثلاجة التي يفتح بابها إلى اليمين على يمين كونتوار (قطمر)الخدمة. وذلك لسهولة تناول وإرجاع الأواني من وإلى الثلاجة حسب الخليجيون للمطابخ.
- الخليجيون للمطابخ وأسفل الحوض (المجلى):
تصميم الخليجيون للمطابخ يستخدام حوض واسع يخصص للأواني الضخمة ويستغل أسفله لتخزين الصفائح والعلب وسلال المهملات.
- يستخدم تصميم الخليجيون للمطابخ خزانة أدوات المطبخ الجدارية والأرضية:
وهي عبارة عن دواليب تصممها الخليجيون للمطابخ في الفراغات بين أضلاع مثلث العمل من الخشب أو المعدن، وتقسم إلى أرفف وأدراج لتخزين الأدوات والأجهزة الكهربائية الصغيرة.

- تخزين الخليجيون للمطابخ حول مواقد الغاز:
يمكن تصميم الخليجيون للمطابخ خزائن خاصة بركن الغاز، تحوي درجا مقسما عرضيا وآخر مقسما طوليا ورفوفا منزلقة من أجل المقالي وأخرى للبهارات.
- تصميم الخليجيون للمطابخ لعربة التخزين تحت الكونتوار:
يصمم الخليجيون للمطابخ هذا المخزن القائم على عجلات بحيث يتلاءم مع باقي خزائن المطبخ، وتختفي أو تختبئ عندما تقف في مكانها، ويعد غطاؤها المصنوع من خشب صلب مصفح طاولة مثالية لإعداد الطعام وتقديمه عند الحاجة.
- تصميم الخليجيون للمطابخ الأرفف المنزلقة في الزوايا:
تصمم تلك الأرفف بحيث تثبت على هيئة نصف دائرة على باب الخزانة وتستغل مساحة ضائعة من زاوية المطبخ، وتسهل استخدام الأدوات الموضوعة عليها، وتساعد مفصلات قوية على تحمل الثقل الملقى على باب الخزانة، وتحفظ الأغراض في أماكنها بواسطة مساندات خشبية تضاف عند أطراف الرفوف.
- خزانة زاوية لحفظ الأدوات الصغيرة:

يصمم هذا النوع من الخزائن في مطابخ لحفظ الأدوات الصغيرة التي تستخدم غالبا على المائدة أو طاولة إعداد الطعام، وتصمم بحيث تكون لها أبواب تطوى بمفصلات لإخفاء الأدوات وتسهيل استخراجها.

2/22/2012

خروف الخليجيون للمطابخ المحشي بالرز واللحمة المفرومة والمكسرات

تشرح الخليجيون للمطابخ بعد ذبح الخروف وتفريغه، يغسل جيداً من الداخل والخارج يُرش بالملح والخل ويدعك كذلك الرأس والكبد، ويترك قليلاً كي تزول الزفرة برأي الخليجيون للمطابخ ثم يغسل مرة ثانيةً، ثم يفرك بكوب الليمون و يوضع في الثلاجة بقول الخليجيون للمطابخ.

يغلى اللوز ثم يقشر ويغسل ويصفّى، ينقّى كل من الصنوبر والكاجو، ويوضع كوب سمن في مقلاة ويقلى اللوز ثم الصنوبر ثم الكاجو والزبيب عبر التحريك على النار لمدة خمسة دقائق او اقل ويوضع كلا على حده بقول الخليجيون للمطابخ.

يُتبل الخليجيون للمطابخ اللحم المفروم مع نصف مقادير الملح والبهار والفلفل الأسود والقرفة والهال المطحون والزعفران ثم نضع السمن في الجدر على النار ونضيف ورقات غار و عيدان قرفة و حبات مسمار وحبات هيل للرز ، ويوضع في الجدر مضافا إليه السمن ويحرّك برفق على النار لين يحمى السمن ويأخذ ريحه البهارات كما تراها الخليجيون للمطابخ.

يضيف الخليجيون للمطابخ اللحمة المفرومة ونقلبها برفق نقليها قلي ويكون الرز مغسول ومصفى و يضاف إلى اللحم المفروم المقلي و يضيف إلية الخليجيون للمطابخ الماء إلى ما فوق الرز بثنين سانتي (ويكون الماء مغلي) ويحرّك الخليجيون للمطابخ برفق قبل تغطية الجدر ، وتترك على نار خفيفة مدة نصف ساعة أو اقل سلق الرز نصف استواء يُرفع الرز عن النار وتضاف إليه نصف المكسرات المقلية، ويحرّك الخليجيون للمطابخ برفق.

ملاحظة الخليجيون للمطابخ: يكون سلق الرز نصف استواء ونص الرز نحشى فيه الخروف ونص الثاني نتركه على نار خفيفه يكمل الاستواء للصينية.

المرحلة الخليجيون للمطابخ الثانية للنضج:
تُخلط التوابل والملح، ثم يُرش الخروف بها من الداخل والخارج، ويفرك الخليجيون للمطابخ بها جيدا جيداً
يُحشى جوف الخروف المفرّغ بنصف كمية الأرز كذلك الكبد والراس و يكونن داخل حشوه الرز في بطن الخروف
مع مراعاة حشو الخروف في كل زواياه برؤية الخليجيون للـ مطابخ.
يخاط بطن الخروف ويكتّف ويربط كل ساق مع الأخرى حتى يتكور وينغلق، ويلفان بالسالوفان او بخيط

2/19/2012

كيف ننشأ مطابخ إنشائية

مطابخ موقعها مناسب
مطابخ هي الأساس في منطقة الخدمات، فإنه لا بد من إقامة مطابخ على مقربة من مدخل الخدمات ومكان التخلص من القمامة، وكذلك يجب أن يكون مطابخ على مقربة من أركان تناول الطعام الداخلية والخارجية، ومن مكان لعب الأطفال.

أسقف مناسبة:
للسقف أهمية في مطابخ محمية من المؤثرات الخارجية ومطابخ محمية من الشمس والأمطار والأتربة وغيرها، كما أنه يؤثر تأثيرا واضحا فيه ذات خصائص مميزة، فكلما كانت مطابخ ذات لون سقف فاتحة كان انعكاس الضوء عليه أسهل، وبالتالي يمكن الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مطابخ مضاءة، ومع توافر الأنواع الحديثة من الطلاء يمكن الوصول إلى مطابخ ذات قدرة انعكاس للضوء ومن ناحية أخرى فإن ارتفاع السقف زاد من الاتساع راسيا، مما أدى إلى تحسن التهوية إلا أن المشاكل الخاصة بالنظافة والديكورات والضوضاء قد تزيد في بعض مطابخ هذا الطراز.

من جهة أخرى فإن مطابخ الأسقف المنخفضة قد توجد نوعا من الشعور بالضيق وتزيد من صعوبة التهوية ومن توزيع الإضاءة، وعموما فإن ارتفاعات المثالية للأسقف هي . و م للمطابخ الكبيرة، .-. م للمطابخ الصغيرة، .-. م للمخازن الملحقة بها.

الحوائط
يمكن تقسيم حائط المطبخ إلى جزأين رئيسين هما الجزء السفلي والجزء العلوي:
أ الجزء السفلي: يكون حتى ارتفاع . م، ويكون عادة من الإسمنت الناعم أو يكون مغطى بالسيراميك، ويراعى أن يكون هذا الجزء منحنيا قليلا من أجل سهولة التنظيف، على أن يغطى بمواد مقاومة للأحماض والاحتكاك، الحرارة والبرودة، حتى يمكن دفن (إخفاء) التوصيلات الخاصة بالمطبخ في أمان.

بالجزء العلوي من حوائط الـ مطابخ: وهو أقل عرضة للاحتكاك والتلفيات، ويطلى عادة بالألوان الفاتحة، وتستخدم فيه الدهانات التي يسهل غسلها وتنظيفها كدهان الزيت ودهان البلاستيك.

الخلفيات:
ويقصد بها الحوائط في الـ مطابخ التي تكون خلف الأفران والأحواض والشوايات وهذه يجب أن تغطي بمادة مضادة للرطوبة والبخار والدهنيات والحرارة ومنها مادة الإستانلس.
تغطى الأرضيات الخاصة في الـ مطابخ عادة بالبلاط المقاوم للأحماض والاحتكاك ولذلك يستخدم بلاط المزاييكو أو الحجر أو السيراميك.
النسبة المطلوبة =5%

2/17/2012

الرخام في مطابخ البيوت الراقية


الرخام
الرخام يعتبر منتج رائع وأرضيه أخرى في مطابخ البيوت الراقية ولكن الرخام يحتاج عناية خاصة أكثر من السيراميك ويجب الاهتمام بأن لا يصيب سطح الرخام في مطابخ أي مؤثر فهو يحتاج عناية إضافية ويجب الحرص على أن لا تقربي إليه أي منظف حامضي حتى الكولا وبعض العصار الغازية قد تؤثر علي سطحه في مطابخ قررت تتجمل به ...و هو أيضا غالي الثمن.

العناية بالسيراميك او الرخام وخاصة اللامع منهما:
1- غسيل رخام مطابخ البيت بانتظام::
إزالة أي وسخ أو أتربه على أسطح مطابخ بيتنا بسرعة قبل أن تؤثر على لمعان البلاط ويستعمل منظف ممزوج بالماء ويكون ملائم لهما ..
2- تجنبِ الأمونيا على رخام مطابخ منازلنا ..
فهي قد تؤثر على وتشوه البلاط والجص فاجتنبي أي منظف يحوي على الأمونيا..
3-الشطف الجيد لرخام مطابخ البيت..
يجب ان تشطف أرضية مطابخ البيت بالماء بعد استخدام المنظف والحرص ان يكون الماء دافئا..وهذه بعض الأرضيات للسيراميك و الرخام والحجر لـ مطابخ البيت ...

معلومة صغيره عند شرائك سيراميك الأرضيات في مطابخ البيت:
1-وهي حاولي أن يتوفر لديك قطع من السيراميك فقد تحتاجينها في حال لا سمح الله حدث كسر أو خدش لأحد القطع فتستبدلينها بأحد سيراميك الاحتياط لديكِ فى مطابخ المستقبل.
2- كلما كان سيراميك الأرضية في مطابخ المستقبل ليس كبير الحجم كان أفضل وذلك انه قد تتأثر إحدى القطع ربما بكسر او تحطم فتضطرين الى استبدالها بأخرى مما يكلفك مبلغا من المال وذلك لكبر حجمها ولكن عندما تكون صغيره فذلك لا يكلفك الا حق قطعة بسيطة من قطع سيراميك مطابخ المطلوب تصميمه.
لذا يجب في تصميم مطابخ المستقبل اختيار سيراميك رخام مناسب لمطبخك، أيضا ذات ألوان تتحمل الأعمال الشاقة التي تقومين بها داخل المطبخ.
و كلما كان السيراميك من نوع موثوق فيه، و يتميز بالمتانة و القوة كلما تحمل معك لعمرا طويلا. و كان أكثر تحملا و كان أكثر مقاومة للحرارة الناتجة عن الاستعمال اليومي الكثير.