11/15/2011

مطابخ بلا بكتيريا

كثيرا منا لديه مطابخ نادرا ما تخلو من البكتيريا، و دائما ما يؤمن الكثيرين أن المطابخ هي منبع الصحة للبيت و أهله، و بالتالي يجب التركيز على أهمية المتابعة الدائمة على خلو المطابخ من البكتيريا.


و للاستعداد التام في محاربة بكتيريا المطابخ، لابد من إتباع قواعد محدده، منها ما هو وقتي و منها ما هو يومي و منها ما يتم متابعة المطابخ بشكل أسبوعي.

غسل اليدين
لابد لنا من التأكد من نظافة أيدينا قبل الخوض و البدء في إعداد الطعام، و خاصة إذا تعاملنا في مطابخنا مع اللحوم و الأسماك و الدواجن و البيض، و بشكل خاص إذا تعاملنا مع مقعد البيض الكارتوني حيث لابد من التخلص منه، و عدم الاحتفاظ به فى مطابخنا، لما يحتوي على مواد ضاره و بكتيرية يمكن لها أن تنتقل في أرجاء المطابخ.
و بالطبع يجب علينا أن تتواجد في الـمطابخ مادة صابونية معقمة حتى يمكننا تعقيم أيدينا به و الماء الساخن مدة لا تقل عن 20 ثانية.
و لا يجب علينا إطالة أظافرنا حتى لا تتكون أسفلها الأوساخ و تضر بنا دون أن نشعر.

غسل الخضروات
بالطبع لدي الجميع تجهيزات في المطابخ مهمتها الاعتناء بغسيل الخضروات تحت الماء الجاري مدة ليست بالقليلة و التخلص من الأجزاء التالفة فيها، و من أفضل الأشياء التي ينصح بها أخصائي التغذية بمطابخنا هي نقع الخضروات في مادة الليمون مدة لا تقل عن 15 دقيقة.

نظافة أسطح المطابخ
التأكد من نظافة أسطح الـ مطابخ بشكل دائم، حتى لا تتراكم البقايا المكونة للبكتيريا الضارة، كما يجب التأكد من غسيل الأواني و صحون المطابخ جيدا و تجفيفها بفوط خاصة بها و التأكد من عدم وجود بقايا طعام فيها.

نظافة فوط الصحون
يجب أن تتوافر في المطابخ فوط خاصة لتجفيف الصحون بعد غسلها، و يجب أن تغسل فوط الـ مطابخ ثلاث مرات أسبوعيا بمبيض الغسيل لقتل أي بكتيريا قد تضر بصحة مطابخنا، أما إذا كنا نفضل استخدام المحارم فيجب التخلص منها.